الأربعاء، 25 يوليو 2012

بين عالم التكنولوجيا .... و المدرسة .... !!

حين نقيم إلى أي مدى تستخدم تطبيقات التكنولوجيا في المدارس حاليا بصفة عامة ، نجد أنها لا تتجاوز تطبيقات جهاز الحاسب الآلي و جهاز العرض ، و يمكن أن نجد أيضا بعض الأجهزة القديمة في المختبر العلمي التي تعتمد على الطريقة الميكانيكية أكثر من التكنولوجيا ، في حين أن المحيط خارج المدرسة مزدحم بالأجهزة الإلكترونية الحديثة. هذه الفجوة بين تطبيقات التكنولوجيا خارج المدرسة و تطبيقات التكنولوجيا داخل المدرسة جعلت من النظام التعليمي لا يتناسب مع الطلبة في هذه الأيام ، فأحيانا يشعرون بالملل و لا يجدون المتعة في التعلم مما يؤدي إلى نفورهم من المدرسة .


لا ننكر التطور الذي نشهده في المنظومة التعليمية ، حيث أصبح الطالب شريك فيها و ليس مجرد متلقي ، و أيضا هناك تطور من ناحية المناهج و غيرها ، و لكن مزيدا من التركيز على تطوير الوسائل التكنولوجية خطوة إيجابية بلا شك . هذا الطالب الذي هو شريك النظام التعليمي يجب اكسابه مهارات تتوافق مع متطلبات الحياة التكنولوجية التي نشهدها في القرن الحادي و العشرين من خلال تنمية مهارات التفكير ، الدقة ، التفاعل ، التعاون ، و التكنولوجيا تعزز هذه القيم و المهارات .


الأجهزة الحديثة _ كالسبورة الذكية و الأجهزة اللوحية للطلاب_ أرى أنه يجب توفيرها للمدراس تدريجيا ابتداءا بعمل مدرسة حكومية نموذجية لكل منطقة تعليمية و تهيئة المعلمين و تطوير مهاراتهم من خلال دورات تعرفهم بكيفية استخدام الأجهزة و أيضا كيفية تسخير الأجهزة لخدمة المادة التعليمية  ، و لكن أيضا يجب توافر مناهج رقمية تدمج مع المناهج السابقة أو إن امكن استبدالها كليا ، و بذلك يشترك الطلاب في العملية التعليمية من خلال التكنولوجيا .

مدرسة الأمين - أبوظبي


أتوقع بأن مثل هذه المدارس ستلقى تفاعلا كبيرا من الطلبة و ذلك لأن الجيل الجديد يتفاعل بشكل كبير مع التقنيات الحديثة و بهذا تتوفر داخل المدرسة بيئة للطلاب تتوافق مع البيئة خارج المدرسة فتقل فجوة التكنولوجيا  بين المنزل و المدرسة و المحيط الخارجي .

هناك 5 تعليقات:

  1. السلام عليكم
    تحيه طيبه...
    إدخال التكنولوجيا في مجال التعليم يتمركز بين الجانب الإجابي والجانب السلبي وإن أخذنا بعين الإعتبار فعصرنا الحالي يفرض نفسه بدخول التكنولوجيا في أي من مجال الحياه.
    ربما نشأة الطفل في ثورة التطور الرقمي في هذا العصر تساعد وبحد كبير في دخول التكنولوجيا بشتى أنواعها في مجال التعليم من مراحله الأولى دون العناء في تأقلم الطالب والمدرس و وسيلة التعليم.
    أوافق على فكرتك وكما تفضلتي بذكر أساليب التكنولوجيا التي تتمني ونتمنى أن نراها في المدارس من الصبوره الذكيه والأجهزه اللوحية والتقييم الرقمي للطالب..

    لمحه أخيره : قامت شركة تنمية نفط عمان بتطبيق هذه الفكره في بعض المدارس بالسلطنه وذالك من خلال توفير أجهزة حاسب آلي محمول لكل مدرس وطالب وإستبدال الصبوره بصبوره ذكيه. ولقيت الفكره تفاعل كبير بين الطالب والمعلم..

    شكرا على طرح المدونه
    خالص الأمنيات لك بالتوفيق

    ردحذف
  2. أنا أوافقك الرأي تماما وأنا أرى حتى لو لم يمكن هناك تكنولوجيا في المدرسة فأن الطلاب يستخدمون الأجهزة الإلكترونية الموجودة بالخارج للأستفادة منها في تطوير أنفسهم سوآءا في التعليم أو أي ناحية أخرى,,, وأرجو أن تقوم المدارس بجلب الكثير من الأجهزة الإلكترونية لجذب الطلاب لهم وعدم شعورهم بالملل..
    أشكرك على الطرح

    ردحذف
  3. ألسلام عليكم
    اوافقك الرائي يجب تطوير اساليب التعليم حتى تتوافق مع تتطورات العصر
    وكثير من البلدان مثل تركيا واليابان وفي الامارات حتى بدت استخدام الايباد بديل عن الحقيبه المدرسيه التي تثقل كهل الطالب
    فكره موفقه اختي
    وفقك الله لما يحبه ويرضا

    ردحذف
  4. في إعتقادي أن التكنولوجيا الآن باتت هي حلقة الوصل بين الطالب والمعلم
    وهي وسيلة جذب فعالة لشذ عقول الطلبة للعلم والإبتكار
    ومن الجيد أن نرى الدول العربية في خطوة الألف ميل
    جزيل الشكر ع الطرح الموفق

    ردحذف
  5. الســــلامُ عَليْكُم..

    أًرى أن استِخْدَام التِكْنَلوجيا في مَجال التَعليم خَاصة وفِي مَجالات الحَياة المختلفةعامة أمر مُهم بلا شك وهذا يَزيد من كَفَاءة الطَالب في تَلقي المَعلومات ولـــكن هُناك أمر واحد مُهِم يَجب الأخذ بعَيْن الإعِتبار هو الإستخدام المُفرط للتكنلوجيا, أنا لا أعمم الكَلام على الأجهزة الحَديثة التي تَتَعلق في مَجال التعليم , ولكن هُناكَ بَعْض الأْجهزة الحَديثة في عصرنا الحالي قد تُسَبب ضَياع لوقت الطَالب و بالتالي يصبح الطالب غير قادر على التركيزوالإستجابة ,أمَّــا بالنسبة للأجهزةالحَديثة التي تَتَعلق في مَجال التعليم فَهَذا لا شك أنها تزيد من المستوى التَحصِيلي للطَالب وتَجْعل الطَالب أَكْثَر فَاعِلية في تَلقي المَعلومات, في الخِتام أتَمنى من الله تَعالى أولاً ومن الجِهات المُختصة بهذا الأمر أن تَعي إهْتِمَامها بهَذا الموضُوع لما فيه منْفَعة للأمَّة والوطن.

    تَحيـــ94ـــــاتي للجميـــع...

    ردحذف