السبت، 30 يونيو 2012

هل جعلت التكنولوجيا الحياة أسهل ، أم أكثر تعقيدا ؟



التكنولوجيا ليست فقط أجهزة الكمبيوتر و الأجهزة الإلكترونية، إنما هي أسلوب حياة يشمل استخدام المعارف و المعلومات و استحداث استراتيجيات و أدوات تخدم الإنسان و تتيح له فرصة التقدم و التطور.
 لا شك في أن التكنولوجيا قدمت الكثير من التسهيلات التي تخدم الإنسان ، و الإبتكارات في هذا المجال مستمرة و تهدف إلى حياة أفضل و أسهل . من جهة أخرى يرى البعض أن التكنولوجيا جعلت الحياة أكثر تعقيداً و قضت على البساطة التي كانت سمةً لحياة الناس قديماً. هنا ينبغى توضيح العديد من النقاط فلا يمكن المقارنة بين التسهيلات و التعقيدات بصفة عامة.

كتحديد لنظرة الناس للتكنولوجيا، من وجهة نظري أرى أن الجيل الحديث _الشباب_ هم من لا يمكنهم الاستغناء عن التقنيات الحديثة التي جعلت الحياة أكثر ثراءاً و إثارة بالنسبة لهم؛ وذلك بحكم معرفتهم و شغفهم بالتكنولوجيا، بينما يرى البعض من الجيل السابق والجاهلون في أمور المعلوماتية أن الحياة أصبحت أكثر تعقيدا بالنسبة لهم و أن هناك أساليب حياة و معاملات لا تتطلب تفعيل التكنولوجيا فيها؛ حيث يواجهون الكثير من الصعوبات في التعامل مع التقنية . إذاً الإنسان هو من يحدد إذا كانت التكنولوجيا تساهم في تسهيل الحياة أم تجعلها صعبة ، وذلك من خلال درجة المعرفة و العلم و المتابعة الدائمة لكل ما هو حديث بغض النظر عن إذا ما كان الإنسان كبيراً في السن أم صغيراً.

 ليس المقصود هنا مناقشة مساوء و محاسن التكنولوجيا ، فالجميع يعلم بأنها سلاح ذو حدين، إنما المراد استعراض نظرة الناس للتكنولوجيا بصورة عامة . و أيضا ليس بالضرورة أن يكون التعقيد و تصعيب الأمور شيئا سلبيا ، و كمثال بسيط على ذلك ، قد يكون التعقيد و التصعيب في الوصول إلى بعض المعلومات من أجل الحفاظ على الخصوصية و السرية و هذا شيء جيد إلى حد ما.

ختاما ، هل جعلت التكنولوجيا الحياة أسهل ، أم أكثر تعقيدا ؟ ...
هذا السؤال له أبعاد كثيرة و نقاط مقارنة واسعة ، لكن الجميع يتفق بأنه يجب أن تُسخَر التكنولوجيا لخدمة الإنسان ورفاهيته.


هناك 3 تعليقات:

  1. أنا أوافقك الرأي بأنه الأشخاص كبيري السن يرونها أنها معقدة وذلك لعدم معرفتهم بها ولكن الشباب قد يستخدمونها لرفاهيتهم ويستمتعون بها لأنها يسيرة وسهلت الإستعمال ولكن يؤسفنس عندما أرى أن التكنولوجيا قد سيطرت عليهم وفضلوها على الكثير من الأمور المهمة في حياتهم,, فالنهاية سواء كانت سهلت أو صعبت ففعلا يعتمد هذا على الشخص.

    أعجبني الموضوع جدا
    تشكري على الطرح

    ردحذف
  2. موضوع جميل
    من الصعب الاجابه ع هذا السؤال باجابه مختصره ولكن تبقى التقنيه سلاح ذو حدين فهي جعلت حياة البعض اسهل والبعض الاخر يظن انها جعلت حياته صعبه ومتعبه
    يبقى علينا ان نراعي الفجوه بين عصر جيل التقنيه وعصر ما قبله
    لنجيب عن تساؤلاتنا بشفافيه ووضوح..
    طررح موفق

    ردحذف
  3. السلام عليكم
    نعم بالفعل السوال يجيب ع نفسه
    معقد بالنسبه للفقيرين في مجال التكنولوجيا ويصعب التعامل معه مثل كبار السن والامين
    لكن في نقس الوقت التكنولجيا سهلت لهم طرق الاتصال والتواصل والنقل
    بشكل عام التكنلوجيا سهل الحياه اليوميه للانسان
    تسلمي ع طرح الموضوع الرائع

    ردحذف